المجهول في حياة الرسول ص

المجهول في حياة الرسول ص

* أخبرنا يحي بن عيسى الرملي.... عن زيد بن ثابت قال: قال لي رسول الله صلعم أنه يأتيني كتب من أناس لا أحب أن يقرأها أحد ؛ فهل تستطيع أن تتعلم العبرانية أو قال السريانية فقلت نعم فتعلمتها في سبع عشرة ليلة. (*) الطبقات الكبرى لأبن سعد باب زيد بن ثابت.

* عن زيد بن ثابت قال: قال لي رسول الله صلعم أنها تأتيني كتب لا أحب أن يقرأها كل أحد ؛ فهل تستطيع أن تتعلم كتاب العبرانية أو قال السريانية فقلت نعم فتعلمتها في سبع عشرة ليلة .

(*) منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ العلامة علي المتقي الهندي باب زيد بن ثابت.أبن أبي داود في المصاحف.

ما هي الكتب التي كانت تأتي النبي بالعبرية أو بالسريانية؟ من الذي كان يرسلها له؟ ما المكتوب فيها؟ هل هي بعض الكتب التي ورثها من خديجة بنت عم قس مكة؟ لماذا تلك الحلقة مفقودة في كتب السيرة النبوية؟ لماذا لا يريد محمد أن يطلع عليها أحد؟ لماذا زيد الطفل الصغير؟ أين أبي بكر وعمر الذي قال عنهما أنهما مني السمع والبصر؟ لماذا ثار محمد وغضب على عمر عندما جاءه بكتاب من كتب اليهود بالعبرية؟

* عن خالد بن عرفطة قال كنت جالسا عند عمر إذ أتى رجل من عبد القيس فقال له عمر فلان العبدي قال نعم ... قال أجلس فجلس فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم الر تلك آيات الكتاب المبين إلى قوله من الغافلين فقرأها عليه ثلاث وضربه ثلاثا ... قال أنت الذي نسخت كتاب دانيال قال مرني بأمرك أتبعه قال أتبعه فامحه ... ثم لا تقرؤه ولا تقرئه أحد من الناس... ثم قال انطلقت أنا (عمر) فانتسخت كتابا من أهل الكتاب ثم جئت به في أديم فقال لي رسول الله صلعم ما هذا في يدك يا عمر قلت يا رسول الله كتاب نسخته لنزداد به علما إلي علمنا فغضب رسول الله صلعم حتى احمرت وجنتاه ثم نودي بالصلاة جامعة فقالت الأنصار أغضب نبيكم السلاح السلاح فجاؤا حتى أحدودقوا بمنبر رسول الله فقال أيها الناس إني قد أوتيت جوامع الكلم وخواتيمه واختصر لي اختصارا ولقد أتيتكم بها بيضاء نقية فلا تتهوكوا ولا يغرنكم المتهوكون فقمت فقلت رضيت بالإسلام دينا وبك رسولا صلعم.

* عن جبير بن نفير عن عمر قال انطلقت في حياة النبي صلعم حتى أتيت خيبر فوجدت يهوديا يقول قولا فأعجبني فقلت هل أنت مكتبي بما تقول قال نعم فأتيته بأديم فأخذ يملي علي فلما رجعت قلت يا رسول الله أني لقيت يهوديا يقول قولا لم أسمع مثله بعدك فقال لعلك كتبت منه قلت نعم قال ائتني به فانطلقت فلما أتيته قال أجلس اقرأه فقرأت ساعة ونظرت إلي وجهه فإذا هو يتلوّن فصرت من لفرق (الخوف) لا أجيز حرفا منه ثم رفعته إليه ثم جعل يتبعه رسما رسما يمحوه بريقه ويقول لا تتبعوا هؤلاء فانهم قد تهوكوا حتى محا آخر حرف.

(*) منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ العلامة علي المتقي الهندي باب في الاعتصام بالكتاب والسنة.

* أخرج أحمد وغيره هن عبد الله بن ثابت قال جاء عمر رضى الله عنه إلى الرسول صلعم فقال يا رسول الله مررت بأخ لي من بني قريظة فكتب لي جوامع من التوراة آلا أعرضها عليك فتغير وجه رسول الله صلعم فقال عمر رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلعم رسولا فسري عن رسول الله صلعم وقال والذي نفسي بيده لو أصبح فيكم موسى ثم أتبعتموه لضللتم أنكم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين .

(*) السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي باب بيان حين المبعث وعموم بعثته صلعم.

محمد يتغير وجهه ويتلوّن وتحمر وجنتاه عندما يحصل عمر على كتاب الله المحفوظ لا بالأفواه بل كتابة لماذا؟ علام تدل هذه الأعراض التي تنتاب النبي؟ محمد يمحوا كتاب الله بريقه لماذا؟ عمر قرأ على النبي ساعة ؛ هل هي المرة الأولى التي يستمع فيها محمد لكتب اليهود؟ عمر يأتي له بكتاب من عند أخيه من بني قريظة فيه جوامع التوراة فيتغير وجه محمد ويغمى عليه وعندما يسرى عنه يقول لهم لو أتبعتم موسى تضلون!!!! ترى لأن عمر قرأ في التوراة فكان محمد والوحي يوافق عمر فيما يقترح؟

* وجدت قريش في الركن كتابا بالسريانية فلم يدري ما هو حتى قرأه رجل من يهود فإذا هو أنا الله ذو بكة خلقتها يوم خلقت السموات والأرض وصورت الشمس والقمر وحففتها بسبعة أملاك حنفاء لا يزول أخشباها أي جبلاها أبو قبيس وهو جبل مشرف على الصفا وقعيقعان وهو جبل مشرف على مكة وجهه إلى أبي قبيس يبارك لأهلها في الماء واللبن ووجد في المقام أي محله كتابا آخر مكتوب فيه مكة بلد الله يأتيها رزقها من ثلاث سبل ووجد كتابا آخر مكتوب فيه من يزرع خيرا يحصد غبطة أي ما يغبط عليه ومن يزرع شرا يحصد ندامة.

(*) السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي باب بنيان قريش الكعبة شرفها الله تعالى. 

من الذي وضع هذه الكتب السريانية داخل الكعبة؟ هل حصل محمد على هذه الكتب وأرد من الفتي الصغير زيد أن يتعلم السريانية ليقرأها لمحمد؟ وتظل الحلقة مفقودة لماذا أمر محمد زيد أن يتعلم السريانية أو العبرية دون غيره؟ لماذا زيد دون عمر الذي يجيدها؟ لماذا لا يرد محمد أن هذه الكتب التي تأتيه لا يقرأها أحد؟

* قصة عبد المطلب عندما ذهب إلى الملك أبرهة الحبشي وكان نصرانيا وملك على اليمن وكانت حرب الفيل الذي كان اسمه محمود وطير الأبابيل وأنهزم أبرهة .. .. ولكن ما نريد التمعن فيه هو شعر عبد المطلب عندما أمر قريش بالخروج من مكة والتمنع بالجبال فأخذ عبد المطلب بحلق الكعبة وقال:

 

اللهم إن العبد يمنع رحله فامنع حلالك

لا يغلبن صليبهم ومحالهم غدوا محالك

إن كنت تاركهم وقبلتنا فأمر ما بدا لك.

 

(*) سيرة أبن هشام باب أمر الفيل وقصة النسأة. الطبقات الكبرى لأبن سعد باب ذكر نذر عبد المطلب أن ينحر ابنه عبد الله. السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي باب ذكر مولده صلعم وشرّف وكرّم.

وهنا نرى أن عبد المطلب يؤكد على أن شعار الملك أبرهة الحبشي هو الصليب؛ فالصليب كان معروفا قبل محمد ؛ فهذه الواقعة هي قبيل ولادة محمد ؛ وهذا شعر عبد المطلب وفي هذه الواقعة التي تعد نصرا وطنيا ومفخرة قريش ؛ بل جاء بها سورة من القرآن ؛ فلا نظن أن هناك فردا واحدا في جزيرة العرب لم يحفظ هذا الشعر. هنا ويبرز سؤالا لماذا مدح محمد النصارى في البداية رغم اعتقادهم في الصليب والصلب ثم انقلب عليهم في النهاية وأنكر الصليب والصلب؟

* قال برهان الدين الحلبي : كان عبد المطلب يأمر أولاده بترك الظلم والبغي ويحثهم على مكارم الأخلاق وينهاهم عن دنيئات الأمور وكان يقول لن يخرج من الدنيا ظلوم حتى ينتقم منه وتصيبهم عقوبة إلى أن هلك رجل ظلوم من أهل الشام لم تصبه عقوبة فقيل لعبد المطلب في ذلك ففكر وقال والله إن وراء هذه الدار دارا يجزى فيها المحسن بإحسانه ويعاقب المسيء بإساءته أي فالمظلوم شأنه في الدنيا ذلك حتى إذا خرج من الدنيا ولم تصبه العقوبة فهي معدة له في الآخرة ورفض في آخر عمره عبادة الأصنام ووحد الله سبحانه وتعالى وتؤثر عنه سنن جاء القرآن بأكثرها وجاءت السنة بها منها الوفاء بالنذر والمنع من نكاح المحارم وقطع يد السارق والنهي عن قتل الموءودة وتحريم الخمر والزنا وأن لا يطوف بالبيت عريان.

(*) السيرة الحلبية للإمام العلامة برهان الدين الحلبي باب نسبه الشريف صلعم.

من كل ما تقدم وما سيأتي على لسان الشعراء قبل محمد نجد أن عرب الجاهلية كانت تعرف أخبار الأنبياء السابقين ووضعوا صورهم مع الملائكة في الكعبة وهي أقدس ما لديهم ؛ وعند دخول محمد الكعبة محا كل الصور إلا صورة مريم والمسيح ؛ وحطم التماثيل وأبقى على تمثالي مريم والمسيح الذي تحطم في عهد أبن الزبير ؛ كما أن عبد المطلب جاء بسنن القران والسنة قبل محمد ؛ ولقد عاش محمد في كنف عبد المطلب يسمع منه ويتعلم في تلك المدرسة التي كان يكبرها ويجلها أهل قريش والعرب ؛ كما تعلم محمد في سوق عكاظ وكان يعجب كثيرا بعظات القس أبن ساعدة وكان يسأل عن من يعيدها على أسماعه.

* كان قصي أول من أصاب ملكا من بني كعب بن لؤي وكانت إليه الحجابة والسقاية والرفادة والندوة واللواء فحاز شرف مكة كله وقطع مكة رباعا بين قومه فأنزل كل قوم من قريش منازلهم من مكة فسمته قريش مجمعا لما جمع من أمرها وتيمنت بأمره فما تنكح امرأة ولا يتزوج رجل من قريش ولا يتشاورون في أمر نزل بهم ولا يعقدون لواء لحرب قوم غيرهم إلا في داره يعقده لهم بعض ولده وما تدرع جارية إذا بلغت أن تدرع من قريش إلا في داره يشق عليها فيها درعها ثم تدرعه ثم ينطلق بها إلى أهلها.

(*) نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري ذكر خبر انتزاع قصي البيت ومكة من خزاعة.

* دعاء عبد المطلب لكي ينزل الله لهم المطر قبل قصة ظهور محمد كنبي بل قبل ولادته: اللهم رب(!!!) الريح العاصف ؛ والرعد القاصف ؛ والبرق الخاطف ؛ منشئ السحاب ؛ ومالك الرقاب ذي المنن العظام (العطايا والهبات) والأيادي الجسام ؛ هذه مضر خير البشر ؛ تشكو سوء الحال ؛ وشدة الإمحال ؛ قد احدودبت ظهورها ؛ وغارت عيونها ؛ وشعثت شعورها ؛ وقد خلفوا نساء ضلّعا ؛ وصبيانا رضعا ؛ وبهائم رتّعا ؛ فاتهم اللهم ريحا جرارة .. .

(*) نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري باب خبر استسقاء عبد المطلب لبني قيس عيلان.

وها هو عبد المطلب يعرف الله ويقول أنه رب العباد ومنشئ السحاب ؛ ويستعطفه بالأطفال الصغار الرضع ؛ والنساء الضعاف الضلع ؛ وما إلى ذلك فهو لا يخاطب ضعيف لكنه يخاطب من هو قادر أن يتحنن عليهم ويرسل ريحا تحمل لهم المطر من ذلك السحاب التي أنشأها فهو رب العباد



08/05/2006
0 Poster un commentaire

A découvrir aussi


Inscrivez-vous au blog

Soyez prévenu par email des prochaines mises à jour

Rejoignez les 2 autres membres